fbpx

الإضاءة المناسبة لغرفة نومك: 3 أسرار

الإضاءة المناسبة لغرفة نومك موضوع يستحق: أكيد أننا نحتاج للتخلص من تعب اليوم والتوتر في غرف نومنا التي تتكون من عدة عناصر، والسر الدي يجعلها تحقق لنا مبتغانا هو تناسق المكونات في ما بينها بطريقة مناسبة تجعلنا نشعر بالراحة في غرفة نومنا الرئيسية.

إدن ما هي الإضاءة المناسبة لغرفة نومك وكيف تجعلها متناسقتا مع باقي المكونات، كل هدا وأكثر سوف نتعرف عليه في فحوى هدا المقال بطريقة سلسة عن طريق اتباع المراحل التي سنذكرها.

كانت غرف النوم في السابق تقتصر فقط على سرير وبعض الأشياء البسيطة التي تلزم النوم والراحة، لاكن الآن يمكن أن نجد فيها مكتبا للعمل، أو مكانا للقراءة أيضا…. وما يجعل المهمة أكثر صعوبتا، هو التقلص في المساحة لدى البعض الدي أصبح يشكل التحدي الأول.

لدلك سوف نقسم الموضوع إلى قسمين القسم الأول سنتناول فيه المبادئ الأساسية التي سوف تساعدك في اختيار الإضاءة المناسبة لغرفة نومك، والقسم الثاني سننقل فيه محادثة أجريت مع مصمم الديكور (Jamie Bush) الدي سيشاركنا أسراره حول توزيع الإضاءة وأشكالها.

1. أتعرف على غرفتي

كيف تختار الإضاءة المناسبة لغرفة نومك

خد جولة خفيفة في غرفتك ولا تنسى أن تطلب المساعدة من أحدهم إدا كان يشاركك الغرفة مثل أخيك أو زوجتك أو غيرهما وما ستقومان به هو محاولة التعرف على الغرفة من خلال الألوان والأثاث مكان النوافذ موضع السرير …. بخلاصة كل ما يجول بدهنك فالسر يكمن في تخصيص الغرفة بحيث تتناسب مع ما تحبه وميولاتك الشخصية.

حتى تتم عملية تحسين إضاءة غرفة النوم الرئيسية بشكل سلس وبدون أخطاء لنتابع القراءة إلى النهاية ونشارك الموضوع إدا أعجبنا.

2. الأسرار الثلاثة

يكمن سر النجاح في معرفة كيفية خلق التوازن بين طبقات الإضاءة (الأساسية) وإضاءة (المهام) وإضاءة (التأثير) ثلاتة أنواع بمثابة ثلاثة أسرار. بهاتة الطريقة ستتمكن من خلق إضاءة مناسبة لأي حالة مزاجية أو شعرو أو ناشط في أي مكان وبضغطة زر.

3. الإضاءة الأساسية

الإضاءة العامة أو الإضائة المحيطية أو الأساسية هي التي نحتاجها من أجل القيام بالمهام اليومية المعتادة، مثل التنضيف وطي الملابس وترتيب السرير.

من أهم مصادرها هو الضوء الطبيعي عبر النوافد في النهار أما في المساء فسنعتمد على الإضاءة الاصطناعية، والأهم هو الحرص على أن تكون الإضاءة كافيتا أيا كان مصدرها طبيعيا أو إصطناعيا بحيت تسهل عليك القيام بالأشياء.

بالنسبة للاضائة الإصطناعية : افضل طريقة لتحقيقها هو الإعتماد على تركيبات الأسقف مثل المصابيح المعلقة أو الثريا أو مصابيح السقف.

4. إضاءة المهام

نحن نسير في الطريق الصحيح نحو تعلم طريقة إختيار الإضاءة المناسبة لغرفة نومك، إدن مدا نقصد بإضاءة المهام؟ وكيف يجب أن نتعامل معها؟

إدا كنت تريد القيام بمهام تحتاج المزيد من التركيز مثل العمل أو الدراسة أو وضع المكياج (بالنسبة للنساء) فأنت تحتاج هدا النوع من الإضاءة. فمن مميزاته مرونته وسهولة التعديل وتوجيه تركيز الإضاءة.

الإضاءة المناسبة لغرفة نومك

5. إضاءة التأثير

إنها الإضاءة المستعملة لإضافة لمسات ساحرة أو شعور خاص إلى مكان معين من خلال شكلها المميز او لون الإضاءة …. كما يمكن وضعها في أي مكان في غرفة النوم سواء في السقف أو الحاءط أو في الزوايا…

الإضاءة المناسبة لغرفة نومك

6. الإضاءة المناسبة لغرفة نومك : 3 أنواع

الإضاءة المحيطية أو الأساسية وقلنا هي الإضاءة التي تساعدنا في القيام بالمهام اليومية العادية تم إضاءة المهام هي التي نحتاجها من أجل القيام بالاشياء التي تحتاج المزيد من التركز، وآخر نوع هو إضاءة التأثير التي تهدف إلى جدب الإنتباه وإضافة المزيد من العمق والجمال إلى مساحة النوم خاصتك.

7. التحكم في الإضاءة

إدا كان مصدر الضوء في غرفة النوم واحدا فمن الصعب الانتقال من وضع لآخر أو من شعور لآخر، مثل الإنتقال وضعية النوم أو التخلص من المشتات والتركيز أثناء خوض حوار طويل مع زوجك مثلا . لدلك فمن المهم توفير طبقات مختلفة من الضوء والحرص على تسهيل التحكم فيها.

8. السطوع

بعد إختيارك الإضاءة المناسبة لغرفة نومك يجب مراعاة نوع المصباح الدي تستخدمه، إعتمادا على شدة سطوع المصباح و اللون الدي يصدره، فمن المحتمل أن يأثر إيجابا أو سلبا أثناء وبعد قيامك بنشاط معين.

الإضاءة المناسبة لغرفة نومك

قبل أن تبدأ في البحث عن المصباح، يجب أن تعرف مستوى السطوع والون المفضل لديك، فإن هدا قرار شخصي يتغير بناءا على نوع الجو الدي تريد أن تخلقه في مساحتك.

9. أفضل لون إضاءة غرفة النوم

اللون الازرق والأبيض في إضائة غرفة النوم يمنع تحفيز إنتاج الميلاتونين ( أو الهرمونات المساعدة على النوم ) لدلك يفضل إستعمالهما للإضائة الإتجاهية من أجل القيام بالأنشطة التي تحتاج المزيد من التركيز. لاكنهما لايساعدان على الإسترخاء بشكل جيد.

بينما لاتتاداخل الإضاءة التي تنشر الالوان الاكثر دفئا مع إنتاج الميلاتونين مثل اللون الأصفر. لدالك فهدا النوع مناسب لأنشطة غرفة النوم مثل القرآءة أو مشاهدة الأفلام، و حتى الإسترخاء.

غرف نوم مضيئة تحت ضل تعدد وضائفها، تحتاج التركيز وأخد وقت كاف للإختيار حسب الحاجة، لدلك من الأفضل زيارة محلات كبيرة وتجربة تركيبات مختلفة من الإضاءة والإختيار بينها.

10. نصائح من (جيمي بوش) مصمم ديكور داخلي.

سوف نقوم بطرح بعض الاسئلة التي يمكن أن تدور في دهنك وسيجيب عليها جيمي.

محادثة أجريت مع مصمم الديكور (Jamie Bush)

شارك !
عبدالله
عبدالله

مدير التحرير في STYLENIN تقني متخصص في الهندسة المدنية والرسم المعماري.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *