fbpx

تعرف على 6 أسس لتصميم محلات تجارية ناجحة

تصميم محلات تجارية ناجحة، بتصميمها الخاص الذي يلبي احتياجات العملاء وإيصال الرسالة. وتصميم داخلي مبتكر يعكس علامتها التجارية. هو عملية تحتاج للثريث والتفكير قبل القدوم على القيام بأي حركة.

ترغب كل المحلات التجارية في تحقيق أكبر عدد ممكن من المبيعات، من خلال تشجيع الناس و التأثير عليهم للقيام بعملية الشراء.

تصميم محلات تجارية ناجحة

هيا بنا لنبدئ في تحليل الأساسيات الستة المساهمة في تصميم و ديكور المساحات التجارية. وأول ما سنتطرق له هو:

1. التجارة البصرية و لفت الانتباه

غالبا ستكون سمعت المقولة الشهيرة “الانطباع الأول هو الانطباع الأخير” هده المقولة لها تأثير كبير على تصميم محلات تجارية ناجحة.

أظهرت الدراسات أن المحل التجاري لديه 8 ثوان فقط ليجدب انتباه العميل عند مروره من القرب منه، حسب ما نقله موقع designwud.com و greenroomdesign.

حسنا أضن أننا عرفنا أهمية التصميم الناجح للمحلات التجارية.

من الضروري الحفاض على الانطباع الأول، ربما لن تكون لك فرصة لتغييره مرتا أخرى.

و يمكن تلخيص التجارة البصرية في الاعتناء بالنوافذ و مدخل المحل التجاري . من خلال اختيار تصميم مناسب يوصل رسالتك للعميل بطريقة سليمة و مميزة.

تصميم محلات تجارية الأساسيات السبعة التي يجب أن تعرفها
تصميم محلات تجارية

تعتبر واجهة المحل التجاري هي نقطة اللقاء الأولى بينك وبين العميل و هي من تحدد إن كان سيدخل للمحل أم لا. لذلك فإن تصاميم محلات تجارية قوية يبدأ من هده النقطة بالذات.

نواف المتجر هي عيونه يجب أن يرى الناس قصة تحولت إلى مساحة مادية. مع الحرص على وضع المنتج متاح للرؤية بوضوح من خلال النافدة.

greenroomdesign

2. أبطئ حركة العميل داخل المتجر

المستهلكون المعاصرون يفضلون التسوق بسرعة، وبنسبة كبيرة أنت أيضا منهم. في هده الحالة تتمثل مهمة التصميم الداخلي للمحلات التجارية الناجحة في جعل العميل يتنقل بهدوء بالمحل التجاري. و تشجيعه استكشاف أكبر عدد ممكن من المنتجات من خلال اختيار مسار الذي يجب أن يسلكه العميل بعناية وبطريقة غير مباشرة.

تصميم محلات تجارية ناجحة يتطلب اعتماد أساسيات التصميم في خلق محل تجري او متجر متميز

يجب أن يتم تصميم محلات تجارية ناجحة وفقًا للمنتج الذي يتم عرضه. علاوة على ذلك ، يجب تصميمه بميزات تصميم دائمة وغير دائمة من شأنها أن تجعل المتجر مرنًا بدرجة كافية ليتم تغييره وإعادة ترتيبه وفقًا لاحتياجات العملاء و نوع المنتجات.

Luxerior Interior Designs

3. التخطيط لمسار العميل

تصميم محلات تجارية ناجحة لا يقتصر فقط على المظهر، يجب أيضا الاهتمام بجانب الفعالية.

لابد انك شاهدت الكثير من مباريات كرة القدم الفريق الذي يستحوذ على الكرة لا يعني انه سيفوز بالمباريات.

نقصد بالفعالية نسبة الزوار الدين دخلوا المتجر أو المحل التجاري مقارنتا بعملية الشراء التي تمت .

ربما تكون قد سمعت عن تجار التجزئة للأغذية الذين يضعون الضروريات بشكل استراتيجي، مثل البيض والحليب في الجزء الخلفي من المتجر ، مما يعني أنه يتعين على العميل بعد ذلك التنقل عبر السلع الأخرى للوصول إليها ، ومن المحتمل أن يتأثر بالتقاط منتجات أخرى.

تستخدم المتاجر الكبرى أيضًا هذه الاستراتيجية ، حيث تضع قسم الأطفال في الطابق العلوي بدلك يضطر الآباء إلى شق طريقهم عبر الأقسام الأخرى ، وبالتالي زيادة احتمالية الشراء الإضافي.

يفشل بعض تجار التجزئة في توجيه المستهلكين داخل المتجر بفعالية ؛ يقودهم في الممرات دون التفكير في المكان الذي يأخذهم إليه.

بدلاً من ذلك ، يجب أن تقود العلامات التجارية العملاء حول مسار يزيد من وقت بقاء العميل في المحل التجاري ويزيد من المبيعات.

ألق نظرة على الطريقة التي يعمل بها متجر PUMA.

4. فهم السلوكيات البديهية للعميل

أظهرت الأبحاث في مجال التصميم الداخلي وخاصتا في تصميم محلات تجارية ناجحة. أن العملاء يتجهون بشكل طبيعي إلى الجانب الأيمن. هدا منطقي جدا كون اكثر سكان العالم يستعملون اليد اليمنى.

فهم سلوكيات العميل عند تصميم محلات تجارية ناجحة متل استعماله لليد اليمنى
فهم سلوك العميل

إدن كيف سنستفيد من فهم سلوكيات العميل!

للاستفادة من ذلك ، يجب على أصحاب المحلات التجارية وضع لافتات لافتة للنظر، وشاشات نقاط البيع على الجانب الأيمن من المحل التجاري.

سيؤدي ذلك إلى توجيه العملاء بشكل طبيعي في عكس اتجاه عقارب الساعة حول مساحة يتخذها العميل على أنها الطريق المفضل.

من خلال أخد هدا الأمر في الاعتبار بالإضافة إلى ما سبق وتحدتنا عنه في اختيار مسار العميل داخل المتجر سيكون لديك مكونين قويين لإنجاح التصميم الداخلي للمحل التجاري.

5. كن جريئا و مبدعا في اختيار التصميم

مع تزايد عدد المتسوقين الذين يتجهون إلى التجارة الإلكترونية لشراء المنتجات ، يصبح من الأهمية بمكان أن تجعل العلامات التجارية المساحات جذابة وتفاعلية.

التركيز على تلك التجربة المادية التي تفتقر إليها التجارة الإلكترونية هو المفتاح لإبقاء المتاجر تعمل على أعلى مستوى.

ملاحظة: من المهم تصميم متجر إلكتروني لمساعدتك في تعزيز حضورك على الأنترنيت.

يمكن أن تكون المساحة المادية أصغر ويمكن أن تكون مستويات المخزون أقل ولكن التجربة الفعلية تحتاج إلى أن تكون أكثر تحفيزًا.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في التركيز على التصميم الداخلي للمساحات التجارية.

يتيح ذلك للعلامات التجارية الفرصة لتكون جريئة في مساحاتها وجذب العملاء بطريقة جديدة تمامًا.

6 التهوية و نجاح التصميم للمحلات التجارية

من العوامل المهمة في نجاح تصميم المحلات التجارية. هي التهوية، على سبيل المثال شركة السيارات {seat}.

نعم الصورة التي تشاهدها الآن هي من داخل مقر الشركة في {Westfield}.

اضنك الأن أخدت فكرتا عن التهوية في عالم التصميم هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها. إن تحدتنا عن التهوية فعلم أنها سلاح أقوى مما تتوقعه وتمتل نقطة محورية في تفوقك على منافسيك.

الأشياء الصغيرة تحدث فرقا كبيرا في كثير من الأحيان الجلوس تحت فرع شجرة زيتون بينما تتصفح مميزات السيارات شيء مختلف تماما.

لاكن اعلم أن شجرة الزيتون وسط المحل ليست فكرتا أتت من فراغ لا كنها مبنية على دراسات، حسنا فلنكمل لنفهم أكثر هل تدكر أول فقرة في الموضوع و التي تحدتنا فيها عن إيصال رسالتك للعميل من خلال تصميم محلك التجاري.

نعم ! ترمز شجرة الزيتون بشكل كبير إلى أن سيارات seat صديقة للبيئة.

عبدالله
عبدالله

صانع محتوى أؤمن بقوة الكلمات في تحفيز التفكير وإلهام الآخرين. متحمس جدًا للقفز إلى عالم الإبداع والمشاركة في صنع تأثير إيجابي على المجتمع والمستقبل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *