fbpx

تصاميم غرف نوم ألوان ودهانات وتخطيط في 8 خطوات

تبحث عن نصائح حول تصميم غرف نوم؟ أنت في المكان الصحيح تماما عادتا ما تحظى غرف النوم باهتمام خاص سواء كانت لولد أو فتات، سوف نقوم بتغطية الموضوع بشكل خاص ودقيق فالأمر كله يتعلق بإيجاد التوازن المثالي بين الأسلوب والوظيفة.

دليل شامل في 8 خطوات من ألوان الجدران إلى الأرضيات و من التصميم إلى الإضاءة كل ما عليك فعله هو الاستمرار و بدئ العمل مع كمية كبيرة ورائعة من الإلهام البصري مع أفكار مبتكرة.

من أين تبدأ عند تصميم غرفة النوم

لابد أن الأمر مربك قليلا، ونحن في حاجة إلى النوم كل يوم، إدا كنت تريد انطلاقتا سهلة فنقترح عليك إنشاء قوائم على Pinterest مثل هذه.

أو قم بتصفح المجلات و المواقع الإلكترونية وقم بتجميع التصاميم التي تعجبك، بعد ذلك مباشرتا ستجد نفسك قد بدأت في تكوين رؤية واضحة لتصميم غرفة نومك الخاصة بسهولة.

بعدها سوف تحتاج إلى تقييم مساحة غرفتك وشكلها ومستويات الإضاءة الطبيعية لمعرفة الأثاث المناسب والدي قد ينجح بالفعل في تحقيق التوازن بين الأسلوب و الوظيفة في نفس الوقت.

أما الآن فما عليك إلا إتباع دليلنا الرائع لتحويل كل تصوراتك حول تصميم غرف نوم إلى حقيقة يمكنك مشاهدتها بعينيك.

1 اختر أفضل لون لغرفة نومك

إدا كانت غرفة نومك صغيرة من الأفضل اختيار نضام ألوان فاتح الأخير سيجعلها تبدوا أكبر مما هي عليه، ربما تكون نوافد غرفتك مواجهة لغروب الشمس حينها يمكنك التفكير في الأوان الدافئة بذلك سوف تجعل الجو أكثر حميميتا، يلعب اللون دورا مهما في خلق جو لأي مساحة لذلك يجب أن يكون احد أولوياتك عندما تريد تصميم غرف نوم تتناسب وتفضيلاتك الشخصية.

“توفر غرفة النوم العديد من الفرص للإبداع مع الحفاظ على المظهر المريح والهادئ.” تقول جودي سميث، مستشارة الألوان في شركة Crown. لإضفاء مظهر جميل، استخدم ظلًا واحدًا أو نغمات من نفس اللون: إذا قمت بطلاء الجدران والحواف والأبواب والخزائن وحتى إطارات النوافذ بنفس اللون، فستحصل على مظهر مدروس.

لا يزال اللون الرمادي يحظى بشعبية كبيرة عندما يتعلق الأمر بتصميم غرف نوم. رغم أننا في STYLENIN لا نتفق مع دلك إلا أن العديد يعتبرونه لون مهدئ وأنيق مثل المصممين في real homes. كما يمكنك معرفة المزيد حول الألوان في غرف نوم الشباب من هنا.

في حين يعتبر طلاء جدران غرفة النوم من أكثر الأشياء شيوعا في الديكور إلا أن هناك حلول أخرى من الممكن العمل بها.

إن خلفية الجدران المميزة طريقة رائعة لإضافة بعض الحيوية لمساحة النوم خاصتك، كما تشاهد في الصورة أعلاه، ورق الجدران يضيف لمستا دافئتا ومظهرا ناعما إنه رائع بشكل خاص و يضيف المرح إلى الغرف المملة، إنه خدعة ممتازة أيضا في تصميم غرف نوم صغيرة لأنه يضيف الوهم البصري ويجعلها تبدو أكبر حجما.

حسنا دعنا ننتقل الآن إلى إلى الخطوة التالية يبدو أنها مثيرة للاهتمام أكثر.

2 التخطيط المناسب لغرفة نومك

تبدو غرفة النوم هذه كبيرة قليلا أليس كذلك، بالتأكيد نعم بغض النضر عن المساحة الفعلية، حسنا هل تضن أن الأثاث المستعمل في هذه الغرفة مجرد اختيار عشوائي؟ عل الإطلاق إنه ليس كذلك، هيا لنرى ما الذي يجعل هذه الغرفة كبيرة هل التخطيط الصحيح أم مساحتها أم هما معا.

أولا تصميم هده الغرفة يعتمد على أسلوب (Minimalism) أو مبدأ التقليل ويمكن أن نصفه أيضا بالأسلوب البسيط : وهو الاعتماد على الأشياء التي نحتاجها فقط ويمكن ملاحظة دلك في تصميم غرفة النوم في الصورة بوضوح، بحيث لا توجد أشياء لا نحتاجها، وإن وجدت فهي لا تأثر على المساحة على سبيل المثال يمكننا الاستغناء على الصور لكن لا داعي لذلك مادامت لا تأثر على المساحة و تضيف اهتماما بصريا جميلا.

تانيا الأثاث المستعمل في تصميم غرفة النوم كما في الصورة أعلاه خفيف بصريا، و معنى دلك أنه لا يشغل مساحة الرؤية و يعطي للعين الحرية من خلال زاوية رؤية أكبر وأوضح. تصميم غرف نوم ليس بالأمر السهل وليس مستحيلا الأمر كله يعتمد على تحقيق التوازن بين الوظيفة و الأسلوب كما دكرنا في البداية.

حسنا يمكنك أن تطرح سؤالا ما الذي يجعل الأثاث خفيفا بصريا؟ بكل بساطة إنه تصميمه كلما كان مرتفعا عن الأرض وكانت ارجله نحيفة كان وزنه البصري خفيفا، يمكنك مشاهدة الكرسي في الصورة في الأعلى وتحكم بنفسك.

لا تقلق الأمر ليس معقدا كما يمكن أن يبدو، الوزن البصري: هو الوزن الذي تحدده العين لأي شيء تراه لذلك اختر الأثاث الذي تخبرك به عينك بكل بساطة و لا تكتر في الحسابات.

3 اختر أفضل سرير يناسب تصميم غرفة نومك

تصميم غرف نوم بطريقة صحيحة (2022)

لا يقتصر اختيار السرير على شراء هيكل سرير جميل المظهر فقط. بدلاً من ذلك، اختر هيكل سرير يناسب احتياجاتك. على سبيل المثال، هل تعاني من نقص في تخزين غرفة النوم يمكنك التفكير في سرير يوفر التخزين المدمج.

ماذا عن شكل السرير؟ يجب أن يكون مناسبا ليكمل مخططك العام. على سبيل المثال، إذا كنت تفضل الحصول على مظهر بسيط، فابحث عن إطار خشبي بسيط أبيض اللون؛ إذا كنت ترغب في إضافة شعور بالرفاهية أو لمسة فنية أو لون غريب، فسيكون السرير ذو اللوح الأمامي المبطن مثاليًا.

علاوتا على كل ذلك يعد اختيار وضعية السرير أمرا غايتا في الأهمية، خد ورقتا وقلم وابدأ في تصميم غرفة نومك، وضع السرير يعتمد بشكل أساسي على المكان الذي يدخل منه الضوء الطبيعي، ويمكن الأخذ بعين الاعتبار شكل الغرفة ومساحتها ومكان الباب أيضا. على أي يمكن رؤية المزيد من وضعيات السرير بالصور من هنا.

5 استثمر في أثاث غرف النوم العملي

يبدو أن هناك المزيد من الإثارة في تصميم غرف نوم تمثلنا بالفعل، سوف نجيبك بكل بساطة قبل أن تطرح السؤال، الأثاث العملي يجب أن يوفر لنا ثلاث شروط:

  1. أن يضيف لمسات جميلة إلى مساحة غرفة النوم.
  2. أن يقوم بوظيفة عملية مثل التخزين.
  3. أن يكون خفيفا بصريا.

عند تصميم غرف نوم لأول يمكن أن يكون اختيار الأثاث صعبا نوعا ما، لكن كل ما عليك هو اختيار الذي تتوفر فيه الشروط الثلاث المذكورة أعلاه. قد يجد البعض شراء غرفة نوم جاهزة سهلا، لكنه في نفس الوقت يجعل الغرفة تميل إلى الطابع الرسمي قليلا والنمطية في بعض الأحيان، وبطبيعة الحال يمنعك من الإبداع داخل غرفتك الخاصة بشكل كبير، لكنه في نهاية المطاف يبقى خيارا متاحا وقد تجد فيه ما يعجبك.

هناك حيلة ذكية في حالة تصميم غرف نوم صغيرة وهي استعمال المرايا في أبواب الخزانة من الممكن أن يقوم دلك بمضاعفة حجم المساحة.

6 التحكم في الضوء الطبيعي

عندما نريد تصميم غرف نوم بطريقة صحيحة لابد لنا من وضع الضوء الطبيعي أحد أهم أولوياتنا للحفاض على مساحة النوم في افضل حال. لكنه من الممكن أن يكون مزعجا عندما نريد أخد قيلولة في الظهيرة لذلك فأفضل خيار هو استعمال الستائر بالطريقة الصحيحة.

كيف دلك؟ أولا يجب استعمال الستائر بنفس ارتفاع الغرفة أو أقل قليلا، لان فعل العكس سيأدي بك إلى الحصل على مظهر غير مرتب تماما، تانيا يجب استعمال ستارتين بلونين متناسقين ومتناسبين مع التخطيط العام للمساحة تكون الأولى بلون فاتح والثانية معتمة قليلا.

عن استعمال الستارة الأولى فاتحة اللون ستسمح للكثير من الضوء بالعبور، و عند استعمال المعتمة سوف تسمح بالقليل، عند استعمال الاثنتين ستمنع الضوء من العبور نهائيا هكذا سوف تكون قادرا على خلق أي جو تريده داخل غرفة نومك.

7 اختيار الإضاءة الاصطناعية المناسبة

في حين أن الضوء الطبيعي مهم جدا إلا أنه من السهل ملاحظة أننا نقضي أغلب الوقت في غرفة النوم وهي مظلمة. لذلك فمن الضروري اختيار نضام إضاءة مناسب لتعزيز مساحة النوم الخاصة بك وجعلها مريحتا أكثر.

عند تصميم غرف نوم يمكننا الاستغناء عن إضاءة السقف مع وجود إضاءة السرير الجانبية أو نضام إضاءة مثبت في الحائط لاكن إدا كان سقف غرفة نومك مرتفعا فستكون الثريا نقطة محورية للديكور وتضيف لمستا رائعتا ومنظرا فخما.

8 اجعل غرفة النوم تخصك أنت
تصميم غرف نوم

عند تصميم أي غرفة نوم صغيرتا كانت أم كبيرتا، فإن إضافة بعض اللمسات الخاصة يحدث فرقا كبيرا لدلك، أخرج ما يدور في دهنك وحوله إلى تصميم يمكنك رئتيه. ففي نهاية المطاف ديكور غرفتك يعتمد على ذوقك وميزانيتك، يمكنك اقتناء سجاد بجودة عالية ووضعه في غرفة نومك وتحصل على نتيجة رائعة على الفور أو بعض الوسائد الطبية لتنعم بنوم مريح طول الليل.

عبدالله
عبدالله

صانع محتوى أؤمن بقوة الكلمات في تحفيز التفكير وإلهام الآخرين. متحمس جدًا للقفز إلى عالم الإبداع والمشاركة في صنع تأثير إيجابي على المجتمع والمستقبل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *