fbpx

كيف تعمل العناصر المعمارية على سرد قصص السينما

هناك مشروع واحد يعد أكبر رابط بين العمارة والسينما، إنه المشروع السينوغرافي. يبدأ مصمم الموقع والمهندس المعماري من نفس نقطة الإنطلاق وهي تصميم مساحة لغرض معين.

يقوم المعماري بتصميم مساحة معيشة أو نوم مثلا بينما يقوم مصمم الموقع بوضع مخطط لسرد قصة. هنا تكمن طريقة عمل العناصر المعمارية على سرد القصص. ما يجعل العديد من المهندسين المعماريين يعملون مع السينوغرافيا بسبب التقارب بين الأنشطة.

العناصر المعمارية وسرد قصص السنما
العناصر المعمارية وسرد قصص السينما

بدءا من مفهوم بسيط، تدمج سينوغرافيا الفلم الدراسة الكاملة للمساحة السينمائية المكونة من السيناريوا وتريب الآثاث وتنضيم الأشياء.

بتجاوز مفهوم التصميم الداخلي والزخرفة إلى جعل المكان يروي قصة، والعناصر المعمارية المختارة تساهم في تسليط الضوء على قضية لشخصية معينة وتساعد على فهم الأحداث.

منذ العروض المسرحية في اليونان القديمة، لعبت البيئة بالفعل دورا مهما في السرد. في الأيام الأولى للسينما، تم استكشافها من قبل جورج ميلييس، الذي يعتبر رائدا في تجربة المؤثرات الخاصة في السينما.

صنع صانعو الأفلام، بعروقهم الوهمية، مجموعاتهم الخاصة باستخدام تقنية trompe l’oeil، وهي شكل فني من أشكال الرسم أو التلوين يسمح برؤية منظور من خلال الوهم البصري.

العناصر المعمارية وسرد قصص السنما (2)

تعلق الباحثة جيلكا فارغاس بأن صانعي الأفلام ابتعدوا عن هذه التقنية وبدأوا في بناء مجموعات ثلاثية الأبعاد أكثر واقعية.

في إيطاليا، مسقط رأس المجموعات المسرحية العظيمة، أطلق جيوفاني باستروني فيلم “كابيريا” (1914)، وهو فيلم روائي طويل مع مجموعات ثلاثية الأبعاد صممها المهندس المعماري كاميلو إينوشنتي.

يقول أندريه مارتينز إن المشروع أحدث ثورة في السينوغرافيا في السينما من خلال الهروب من الأبعاد الثنائية للوحات المسطحة المستخدمة في أفلام ميليس.

سمحت هذه التقنية للكاميرا بالسير في الفضاء السينمائي، مما سمح بمزيد من الراحة للمشاهد، وهي تقنية يتم فيها تثبيت الكاميرا على معدات ذات عجلات تتحرك بالتوازي وسط المجموعات.

يعلق نيلسون أورسي، دكتور في التصميم والهندسة المعمارية، على أنه مع إنتاجات الحركة التعبيرية الألمانية، التي بدأت في السينما حوالي عام 1910.

بدأ استكشاف المجموعة كعنصر يتجاوز مساحة التصوير التقليدية في السيناريوهات التعبيرية، كانت المساحات عبارة عن رؤى اقترحها السرد، مع بنى مشوهتا لا تتطابق مع الواقع على الإطلاق، وغالبًا ما تذكرنا بالكوابيس.

من خلال هذا النهج سلطت المساحات ذات المناظر الخلابة الضوء على العالم الداخلي للشخصيات، كاشفتا عن مخاوفهم وحالتهم العقلية.

كيف تعمل العناصر المعمارية على سرد قصص السنما

كيف تعمل العناصر المعمارية على سرد قصص السنيما ؟

“أتاحت السينما التعبيريّة للمصممين والمهندسين المعماريين الفرصة للتأمل في التأثيرات النفسية من خلال ربط العناصر مثل : المقدمة والخلفية، المسافات والأقطار، الأصول والأحفاد، الآفاق العالية وغيرها، الإضاءة المنتشرة والمركزة، وتطوير مفردات بيانية ورسمية ومكانية ذات إمكانات دراماتيكية عالية. ”

URSSI \ 2006

صرح أندريه بازين، أحد أكبر نقاد السينما في العالم، أن “نقطة ارتكاز الرافعة الدرامية ليست في الإنسان، بل في الأشياء” (1958).

لذلك بناءً على هذه المفاهيم، فإن المجموعة ليست ذات صلة فحسب، ولكنها أساسية في عملية الاتصال المرئي وفي بناء معنى للسرد.

يجمع مصمم المجموعة من البرنامج النصي جميع المعلومات ذات الصلة التي تعتبر حاسمة في بناء السينوغرافيا، مثل وصف البيئات والميزات المهمة للشخصيات، مع إعطاء معنى لكل عنصر تم تصميمه ووضعه في المشهد.

يوفر مصمم المجموعات معاني جديدة للمساحة، ويسعى إلى تحديد العلاقات مع المشاهد بناءً على المجموعة – من خلال اختيار الألوان والأشكال، وموقع الأثاث، ومواصفات المواد والقوام.

يحتوي كل عنصر يتم اختياره ووضعه في السينوغرافيا على معلومات، وهذا هو السبب في أن السيناريو يصبح وسيلة للتواصل والتأثير على المشاهد، وتوليد المحفزات والتفسيرات المختلفة.

العناصر المعمارية وسرد قصص السنما
العناصر المعمارية وسرد قصص السينما

يكشف فن السينوغرافيا، من خلال مكوناته عن معلومات مهمة للفهم، على سبيل المثال : وجهات النظر الدينية أو السياسية للشخصيات، وظروفهم العاطفية، والمكان الذي يعيشون فيه، وكيفية ارتباطهم بالبيئة، وكذلك طبقتهم الاجتماعية.

في فيلم “Parasite” ، وهو أول فيلم بلغة أجنبية يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل صورة في عام 2020. يقدم المخرج Bong Joon-ho التباين الاجتماعي بين عائلتين.

إنه فيلم مليء بالرمزية وكشف الكثير منها في العناصر المعمارية. في بداية الفيلم، تظهر الشخصيات Ki-woo و Ki-jung تبحث عن إشارة wi-fi على هواتفهم المحمولة وتكشف الكاميرا عن المساحة التي يعيشون فيها : نلاحظ تراكم الأشياء، وهشاشة البيئات، الوظائف المتعددة للحمام، وكذلك الأثاث والتشطيبات القديمة.

ملا حضة : لا يمككنا وضع صور من الفيلم نضرا لإمكانية إحتوائها على حقوق ملكية.

أحد العناصر التي تلفت الانتباه هو نافذة صغيرة معبرتا على أن نظرة الأسرة الفقيرة في نفس مستوى الشارع، ما يمثل السقوط الاجتماعي.

على العكس تماما فإن منزل العائلة الغنية محاط بإطارات زجاجية تغمرها أشعة الشمس. من خلال هندسة هذه البيئات يتم الكشف عن موضوع الفيلم.

العناصر المعمارية
العناصر المعمارية

بالإضافة إلى هذه السمات، بمساعدة التأطير ووضع الكاميرا (مع التركيز على العمل الجماعي للإنتاج السينمائي)، يمكن أن تكون السينوغرافيا بمثابة عنصر دليل حول الاتجاهات السردية المحتملة، مما يساهم في فهم الحبكة.

أثناء اختيار الموقع أو عند إعداد المشروع المحدد في الاستوديو، يمكن للمخرج ومصمم المجموعة الاستفادة من العناصر المعمارية الموجودة أو التي تم إنشاؤها لإبراز فكرة أو التأكيد عليها، وتحسين المساحة السينمائية من خلال تكوين الإطار.

قد يشير هذا إلى وجود علاقة وثيقة بين الشخصيات، كما في “The Handmaid’s Tale” وكذلك المسافات، كما هو الحال في “Breaking Bad”

المصدر : archdaily

عبدالله
عبدالله

صانع محتوى أؤمن بقوة الكلمات في تحفيز التفكير وإلهام الآخرين. متحمس جدًا للقفز إلى عالم الإبداع والمشاركة في صنع تأثير إيجابي على المجتمع والمستقبل.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *